إشارات لما جاء في حلقة مفاهيم 5 العنوان : " الجهاد 1 "

الإهداءات
  • الحسن ولد أحمد الحسن ولد أحمد:
    واسقِ صدور الضائقين سعادة.. ما خاب عبدٌ في المدى ناداك ..
  • الطالب الجامعي الطالب الجامعي:
    المرض هو التذكير القاسي بقيمة الصحة. اللهم اشفي مرضنا وكل مرضى المسلمين
  • سعاد تيمي سعاد تيمي:
    إذا أفرحتك عثرة أخيك ففي قلبك مرض
  • ميساء بن صالح ميساء بن صالح:
    "الربيع الفلسطيني"
    يصنعه الطلاب في جامعات أجنبية
  • ميساء بن صالح ميساء بن صالح:
    صلوا على رسول الله
  • سعاد تيمي سعاد تيمي:
    جمعة مباركة
  • الحكيم السني الحكيم السني:
    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
  • الشيخ المفتي الشيخ المفتي:
    كل قطرة دم بغزة في أعناق حكام المسلمين
  • Amina Saddi Amina Saddi:
    شكرا جزيلا على قبول الاشتراك
  • Dorra Masri Dorra Masri:
    bonjour a tous
  • ا الوليد بن محمد:
    مساء النور
  • المعتصمة بالله المعتصمة بالله:
    سلام الله عليكم
  • المرشد إلى دين الله المرشد إلى دين الله:
    السلام عليكم
  • Houda Chaoui Houda Chaoui:
    slt ça va
  • زينب تواتي زينب تواتي:
    صباح الخير عليكم
المشاركات
125
مستوى التفاعل
10
النقاط
0

مفاهيم 5
قناة : فور شباب
تقديم: د. عادل باناعمة
الضيف: الشيخ محمد الحسن ولد الددو
اليوم: الخميس 2/ رمضان / 1434هـ
العنوان : " الجهاد 1 "


إشارات لما جاء في الحلقة
مفهوم الجهاد:
- لغوياً: أصل الكلمة ثلاثي ( جـهـد ) .
- والجُهد: طاقة الإنسان.
- والجَهد: مشقته.
- والجهاد: مصدر جاهد، مشتقة من الجُهد وهو بذل الطاقة.
• مدلول الجهاد الاصطلاحي:
بذل الوسع والطاقة لرفع كلمة الله، وهو مدلول منقول، والمعاصرون لنزول الوحي كانوا يطلقون الجهاد على هذا المدلول، ولم يكن عند العرب بهذا المدلول.
- كل المعاني التي فيها جهاد فيها اشتراك بين طرفين.
• آيات فضائل الجهاد والمجاهدين تصدق على ما كان لإعلاء كلمة الله بكل شيء، من قول أو فعلٍ أو معالجة المرضى ... إلخ.
• حسان بن ثابت لم يجاهد، ولم يكن يقاتل، وإنما كان ممن يجاهد بلسانه.
• حديث " وذروة سنامه الجهاد ... " يدخل فيه كل ما فيه إعلاء للكمة الله، وليس مخصوصاً بالقتال، والقتال أعلاها منزلة.
• النبي صلى الله عليه وسلم بعث ( رحمة )، ليست مختصة بالمؤمنين، بل تشمل المؤمنين والكافرين.
• الجهاد من أمور الدين، وهو وسيلة لإعلاء كلمة الله، فإن أحتيج إليه تعيّن.
• من صور قتال الجهاد في سبيل الله:
- قتال أهل الردة إن كانت لهم شوكة.
- قتال البُغاة.
- قتال قطّاع الطرق
- المقاتلة للحرمات العامة مشروعة عند عدم وجود السلطان.

• الفئة الباغية:
- هي طائفة من المسلمين، خرجت على سلطان الحق، تريد عزله، من غير حق.
- البغي ليس فسقاً، قاله ابن قدامة رحمه الله.
- الآية " وإن طائفتان من المؤمنين ... " إلى " فقاتلوا التي تبغي ... " ليس المقصود في هذه الآية البغي بالمعنى الاصطلاحي هنا كما بيّناه، بل القصد في هذه الآية البغي بمعناه اللغوي، أي الظلم.
- القتال بين المسلمين والكافرين داخل الدار الإسلامية من البغي فلا تُسبى السبايا والأموال.
- من إعلاء كلمة الله رفع الظلم. وفتح مكة ما كان إلا رفعاً للظلم عن المؤمنين في مكة بعد أن نكث المشركين العهد.
- جهاد الصائل فيه أحكام منها المباح ومنها الواجب.
- الإمام الشافعي هو أوائل من علم بعلم مختلف الحديث في الفتن، ففصّل ما كان من أحاديث الفتن في زمن الصحابة وما ليس كذلك.
• ليس للمؤمن أن يذل نفسه.
• الإمام إذا ظلم وجب على الأمة الوقوف مع المظلوم نصرته حتى يأخذ حقه.
• الصبر على جور الحكّام، هذا فقط في حق من كان مثل الخلفاء الراشدين.
• من قتل من اعتدى عليه فدم المعتدي هدر، وإن حكم القاضي بالقتل على القاتل دفعاً فهو شهيد .
• مصطلح السنة والجماعة أطلق في زمن حكم بني أمية.
• عصمة الدماء والأموال تكون بالإيمان وبالأمان، فالدار تعصم من فيها كالذمي والمعاهد .
• أنت مكلف بنصرة الحق والمظلوم ولو كلفك ذلك قطع رقبتك، في حال يقينك بوجه الحق.


 
أعلى