كلمة الشيخ حسوني محمد بن الكبير في الذكرى العاشرة لوفاة أستاذه محمد بلكبير *مقروءة*

الموضوع في 'شخصـيات وحــضارات' بواسطة حسوني محمد, بتاريخ ‏6 جويليه 2010.

  1. حسوني محمد

    حسوني محمد طاقم الإدارة

    المشاركات:
    3,143
    الإعجابات المتلقاة:
    3
  2. سعيد بن سعدان

    سعيد بن سعدان عضو نشيط جدا

    المشاركات:
    126
    الإعجابات المتلقاة:
    1
    الإقامة:
    الجزائر الحبيبة
    مشكور بارك الله فيك على الموضوع المميز
    اتمنى لو تكتبها لها على الموقع
     
    1 person likes this.
  3. مصطفى الإدريسي

    مصطفى الإدريسي باحث نسب

    المشاركات:
    51
    الإعجابات المتلقاة:
    1
    الإقامة:
    الجزائر
    شكرا لك ابن العم حسوني حبذا لو تكتب لنا هذه الندوة على الموقع
    حتى تكون سهلة للقراءة وجزاك الله كل خير
     
    1 person likes this.
  4. أسامة الأدراري

    أسامة الأدراري طاقم الإدارة مشــــرف عــــام

    المشاركات:
    217
    الإعجابات المتلقاة:
    2
    الإقامة:
    ادرار تــــوات
    اوافقكم الرأي واتمنى من مدير الموقع كتابتها
    حتى يسهل الاطلاع عليها وجزاك الله كل خير

    تحياتي لكم جميعا
     
  5. سعيد مسعود

    سعيد مسعود عـــضو متـألق

    المشاركات:
    216
    الإعجابات المتلقاة:
    4
    الإقامة:
    ولاية ادرار
    وانا كذلك اوافقهم الرأي واتمنى من المدير العام كتابتها
    وله كل التقدير والاحترام
     
  6. حسوني محمد

    حسوني محمد طاقم الإدارة

    المشاركات:
    3,143
    الإعجابات المتلقاة:
    3
    شكرا لمروركم وسيتم كتابة المحاضرة كما طلبتم
     
  7. حسوني محمد

    حسوني محمد طاقم الإدارة

    المشاركات:
    3,143
    الإعجابات المتلقاة:
    3
    كلمة الشيخ حسوني محمد بن الكبير في الذكرى العاشرة لوفاة أستاذه محمد بلكبير

    [​IMG]


    كلمة الشيخ الحاج حسوني محمد بن الكبير في الذكرى العاشرة لوفاة أستاذه محمد بلكبير

    المقدمة:وتشتمل على:(التـعوذ,البسملة ,الحمدلة ,الصلاة على النبي,دعاء الفهم
    ( أما بعد)
    معشر الحاضرين والمستمعين أبناء وحفدة الطين والدين وجملة المحبين الصادقين لأستاذ الطلبة الجادين وقدوة الفقهاء الـمتورعين سيدي الحاج محمد بن محمد عبد الله الشهير ببلكبير عليه رحمة اللطيف الخبير السلام عليكم ورحمة الله وبركاته.
    ثم اعلموا رحمني الله وإياكم أن مقدمة كلمتي مستوحاة مما كان يبدأ به أُستاذنا صاحبُ الذكرى مجالسه الفقهية تبعا لمن سمع منهم أو عنهم من الفقهاء كالبكراوي والهلالي والبلغيتي وكأن لسانَ حاله يقول ما قاله بعض الحكماء اتَّبِعْ وَلا تَبْتَدِعْ , أتضِعْ وَلا تَرْتَفِعْ, مَنْ تَوَرَّعَ لا يَتَّسِعُ وقبل الدخول في الموضوع استسمحكم في توضيح الهدف من تلقيب صاحب الذكرى بالفقيه والأستاذ بدلا من تلقيبه بالشيخ
    أولا: أن كلمة الفقيه هي كلمة مدح لا يشاركه فيها إلا من كان فقيها بمعنى الكلمة بخلاف كلمة الشيخ فهي تشمُل ذا المكانة في العلم وشيخ القراء وشيخ الشعراء وشيخ القول وشيخ القبيلة وشيخ الزاوية وشيخ الأزهر ومن أدركته الشيخوخة والشيخ النجدي
    ثانيا :أن كلمة أستاذ قد أطلقها الإمام مسلم على أستاذه الإمام البخاري وهما من هما
    ثالثا : إن غرضي من هذه الكلمة- والله على ما أقول شهيد- طلب الاقتداء بهذه الشخصية الفذة قدر الإمكان ولم أقصِدْ تزكية أستاذي ووالدي فإن تزكية الأبناء للآباء كـتزكية الشخص لنفسه وقد قال الله تعالى فَلا تُزَكُّوا أَنْفُسَكُمْ هُوَ أَعْلَمُ بِمَنِ اتَّقَى النجم/32 وقال تعالى  أَلَمْ تَرَ إِلَى الَّذِينَ يُزَكُّونَ أَنْفُسَهُمْ بَلِ اللَّهُ يُزَكِّي مَنْ يَشَاءُ وَلَا يُظْلَمُونَ فَتِيلا  النساء/49
    ولأن صاحب الذكرى كان لا يحب المدح وأستدل على ذالك ب :
    01)- قوله للشاعر الحاج محمد بوكراني صاحب الوتا إن كنت تحبني لله فلا تقل في شيئا 02)- لما قال له مولاي عبد الكريم بن السي حمو سمعنا رجلا يقول إن اللحم الذي صلى به خلفك لم تتـعد عليه النار ظهر الغضب في وجهه وقال ذالك الولي فلان ابن فلان أما ابن الكبير فلا ناقة له في ذالك ولا جملا .
     
  8. حسوني محمد

    حسوني محمد طاقم الإدارة

    المشاركات:
    3,143
    الإعجابات المتلقاة:
    3
    يتبع.....

    [FONT=&quot]03)-ولما قال له بعض الطلبة الذين لازالوا على قيد الحياة أسألك يا سيدي أن أكـــــــــون معك في الجنة أجابه بقوله : بشرك الله بالخير أنأ إن دخلت إلى الجنة لا اترك أحدا منكم أي بالشفاعة إن أذن لي - لكن اعلم يا ولدي أن دون الجنة أهوالا ومواقف منها الصراط الذي صفته كذا وكذا .وإمامه في هذا سيدنا رسول الله صلى الله عليه وسلم فقد روى مسلم بسنده عن [/FONT][FONT=&quot] رَبِيعَةَ بْنِ كَعْبٍ الأسْلَمِي قَالَ كُنْتُ أَبِيتُ مَعَ رَسُولِ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ فَأَتَيْتُهُ بِوَضُوئِهِ وَحَاجَتِهِ فَقَالَ لِي سَلْ فَقُلْتُ أَسْأَلُكَ مُرَافَقَتَكَ فِي الْجَنَّةِ قَالَ أَوْ غَيْرَ ذَلِكَ قُلْتُ هُوَ ذَاكَ قَالَ فَأَعِنِّي عَلَى [/FONT][FONT=&quot]نَفْسِكَ بِكَثْرَةِ السُّجُودِ»[/FONT]


    [FONT=&quot] وإذا تمهد هذا أقول [/FONT][FONT=&quot]إن تلقيب والدنا بالفقيه لم يتولد عن جهل أو مشاكلة ولاعن تهكم أو مجاملة وإنما حلاه به من عايشوه عن كثب أو استفادوا من تلك المجالس التي كان يباشر التدريس فيها بنفسه ويجسد أقوالها في أفعاله [/FONT]
    [FONT=&quot]* أذكر منهم أهله وجيرانهم بقصر الغمارة بلدية بودة مكان ميلاده ونشأته وتعلمه وتعليمه – الذين تواطؤا على تمييزه من بين المواطنين بلقب الفقيه فقالوا في تسجيل عِدّتِهِ في زمام فقارة الحجاج (وللفقيه السيد الحاج محمد بن الكبير كذا وكذا ما جل)الخ [/FONT]
     
  9. حسوني محمد

    حسوني محمد طاقم الإدارة

    المشاركات:
    3,143
    الإعجابات المتلقاة:
    3
    يتبع....


    [FONT=&quot]*وأذكر منهم أيضا أبي الكبير بن محمد حسوني -رحمه الله تعالى- الذي كان يلقب أستاذنا بالفقيه بلاقيد فقد سمعته غير ما مرة يقول عنه كنا عند الفقيه قال لنا الفقيه ودعنا الفقيه الخ ومن حكاياته عنه ما [/FONT][FONT=&quot]ملخصه:مشينا نحن الثلاثة مع الفقيه من بوده إلى مدرسة تمنطيط – مشى الفقيه إلى شيخه بتلمسان- سبب سفر الفقيه مع شيخ زاوية كرزاز موقف بعض المفتين من زكاة الأوراق النقدية.[/FONT][FONT=&quot] علما أن هذه المسألة قد أشار إليها أستاذنا في بعض مجالسه بحضورمن لازال يسكن بهذه المدينة. ويستشهد لها بقول الله تعالى [/FONT][FONT=&quot]}[/FONT][FONT=&quot]خُذْ مِنْ أَمْوَالِهِمْ صَدَقَةً تُطَهِّرُهُمْ وَتُزَكِّيهِمْ بِهَا[/FONT][FONT=&quot]{[/FONT][FONT=&quot]التوبة/103 وبنص المدونة الكبرى ( [/FONT][FONT=&quot]قال لي مالك في الفلوس: لا خير فيها نظِرة بالذهب ولا بالورق, ولو أن الناس أجازوا بينهم الجلود حتى تكون لها سكةُ وعينٌ لكرهتها أن تباع بالذهب والورِق نَظِرَةً.وفي تهذيبها لأبي سعيد البَرَاذِعِيُّ (ولو جرت الجلود بين الناس مجرى العين المسكوك لكرهت بيعها بذهب أو ورِق نظِرةً)[/FONT][FONT=&quot] أي أَخِرَةً نسيئةً [/FONT][FONT=&quot]وإذا ثبتت الشهرة بالفقيه فلننتقل إلى الحديث عن صفات الفقيه [/FONT][FONT=&quot] [/FONT]
    [FONT=&quot]صفات الفقيه[/FONT][FONT=&quot][/FONT]
    [FONT=&quot] يجيء الفقيه من فقِِه(بكسر القاف ) فَقِهَ الأمرَ يفقَهُه إذا فَهِمَه فالفقه معناه الفهم مطلقا [/FONT][FONT=&quot]تقول فلان لا يفقه قولي أي لا يفهمه ومنه قوله تعالى [/FONT][FONT=&quot]}[/FONT][FONT=&quot]لا تفقهون تسبيحهم[/FONT][FONT=&quot]{[/FONT][FONT=&quot]الإسراء/ 44 أي لا تفهمون [/FONT][FONT=&quot][/FONT]
    [FONT=&quot]ويجيء من فَقُه (بالضم) فقُه الأمرَ يفْقُهُه أي صار الفِقْه له سجية قال تعالى [/FONT][FONT=&quot]}[/FONT][FONT=&quot] فَلَوْلَا نَفَرَ مِنْ كُلِّ فِرْقَةٍ مِنْهُمْ طَائِفَةٌ لِيَتَفَقَّهُوا فِي الدِّينِ [/FONT][FONT=&quot]{[/FONT][FONT=&quot]التوبة/122[/FONT][FONT=&quot]أي لِيَتَفَهَّموه فيكونوا علماء به، ويصير ذلك مَلَكَة عندهم [/FONT][FONT=&quot].[/FONT][FONT=&quot] وفي الصحيحين «[/FONT][FONT=&quot]مَنْ يُرِدْ اللَّهُ بِهِ خَيْرًا يُفَقِّهْهُ فِي الدِّينِ[/FONT][FONT=&quot]»[/FONT][FONT=&quot] أي يفهمه علم الشريعة [/FONT][FONT=&quot][/FONT]
    [FONT=&quot]الفقيه عند الفقهاء[/FONT][FONT=&quot] هو العالم بالأحكام الشرعية العملية من الحِل والحُرمة والصِحَة والفساد[/FONT][FONT=&quot] ولاَ يَجِبُ أَنْ يَكُونَ مُجْتَهِدًا [/FONT]
     
  10. حسوني محمد

    حسوني محمد طاقم الإدارة

    المشاركات:
    3,143
    الإعجابات المتلقاة:
    3
    يتبع.......

    [FONT=&quot]* الفقيه عند الأصوليين[/FONT][FONT=&quot] هوالمجتهد أما المقلد فلا علم له واست[/FONT][FONT=&quot]دلوا على ذالك بقول الْبُحتُرِيُّ فِي مُ[/FONT][FONT=&quot]حَمَّدِ بْنِ عَبْدِ الْمَلِكِ الزَّيَّاتِ [/FONT]
    [FONT=&quot]َعرَفَ الْعَالِمُونَ فَضْلَكَ بِالْعلْــمِ * وَقَالَ الْجُهَّالُ بِالتَّقْلِيـــــدِ[/FONT]

    [FONT=&quot] وَأَرَى النَّاسَ مُجْمِعِينَ عَلَى فضْ* لِكَ مِن بَيْنِ سَيِّدٍ وَمَسُـــود [/FONT][FONT=&quot] [/FONT]
    [FONT=&quot]قال السيوطي: [/FONT][FONT=&quot]ومعلوم أن لفظ الفقهاء والعلماء إنما يطلق على المجتهدين ، وأما المقلِّد فلا يسمى فقيهاً ولا عالماً كما نص عليه أهل الفقه والأصول- انظر الحاوي[/FONT]
    [FONT=&quot] الفقيه [/FONT][FONT=&quot]عند السلف[/FONT][FONT=&quot] [/FONT]
    [FONT=&quot]- قال [/FONT][FONT=&quot]علي:الفقيه من لم يقنط الناس من رحمة الله ولم يرخص لهم في معاصي الله [/FONT]
    [FONT=&quot]-[/FONT][FONT=&quot] وكتب عمر بن الخطاب [/FONT][FONT=&quot]إلى أبي موسى الأشعري رحمه الله إن الفِقْهَ ليس بكثرة السَّرْدِ، وسعةِ الهَدْرِ، وكثرةِ الرواية، وإنما الفِقْه خشية[/FONT][FONT=&quot] الله تعالى [/FONT]
    [FONT=&quot]- قال مجاهد : الفقيه من يخاف الله [/FONT]
    [FONT=&quot]- و[/FONT][FONT=&quot]قال الشافعي: إِن الفقيهَ هو الفقيهُ بفِعلِهِ *ليس الفقيهُ بنطقِه ومقالهِ [/FONT][FONT=&quot][/FONT]
    [FONT=&quot]-[/FONT][FONT=&quot] وقال مَطَر الوراق [/FONT][FONT=&quot]سألت الحسن عن مسألة فقال فيها. فقلت: يا أبا سعيد، يأبى عليك الفقهاء. فقال الحسن: ثكِلتك أمُّك يا مطر، وهل رأيت بعينك فقيهاً قط؟ وقال: تدري ما الفقيه؟ الفقيه: الوَرِع الزاهدُ المقيم على سنة رسول الله صلى الله عليه وسلم الذي لا يسخر بمن أسفل منه، ولا يهزأ بمن فوقه، ولا يأخذ على عِلْمٍ عَلّمه الله إياه حطاماً"انظر[/FONT][FONT=&quot].[/FONT][FONT=&quot]( طبقات الحنالة [/FONT][FONT=&quot]لابي الحسين أبي يعلى ، محمد [/FONT][FONT=&quot](526هـ)[/FONT][FONT=&quot] وابطال الحيل [/FONT][FONT=&quot]لابن بَطَّة (387هـ)[/FONT][FONT=&quot] واخلاق العلماء [/FONT][FONT=&quot]لأبي بكر الآجري (ت 360ه[/FONT][FONT=&quot] [/FONT][FONT=&quot]*ومن حكمة[/FONT][FONT=&quot]الأحْنَف بن قَيس شيخ الحسن:[/FONT][FONT=&quot] رأسُ الأدب آلة المَنْطِق، ولا خَيْر في قوْل إلاِّ بِفِعْل، ولا في مال إلا بجُود، ولا[/FONT][FONT=&quot] في صَدِيق إلا بوَفاء، ولا في فِقْه إلا بوَرَع، ولا في صدقة إلا بِنيّه.[/FONT][FONT=&quot] ولا في حياة إلا[/FONT][FONT=&quot] بأمن وصحّة. [/FONT]
     
  11. حسوني محمد

    حسوني محمد طاقم الإدارة

    المشاركات:
    3,143
    الإعجابات المتلقاة:
    3
    يتبع.........


    [FONT=&quot]وإذا كانت هذه النصوص تدل على أن الفقيه الحق هومن تحلى بالورع فما هو الوَرَع[/FONT][FONT=&quot]؟؟؟[/FONT]
    [FONT=&quot]عند أهل اللغة[/FONT][FONT=&quot] الورَعُ من وَرِعَ يَرِعُ/ يَوْرَع ورَعاً ورِعَ الشخصُ ابتعد عن الإثم وكف عن الشبهات والمعاصي على سبيل التقوى [/FONT][FONT=&quot]جاء في [/FONT][FONT=&quot]مصنف ابن ابي شيبة قَالَ عُمَرُ :( رَوِّعَ السَّارِقَ وَلاَ تُرَاعِهِ.)[/FONT][FONT=&quot] أي إذا رَأيْتَه في مَنْزلك فاكْفُفْه وادْفَعْه بما اسْتَطَعْت . ولا تُرَاعِه : أي لا تَنْتَظِر فيه شيئاً ولا تَنْظُر ما يكون مِنه وكلّ شيء كفَفْتَه فقد ورَّعْتَه [/FONT]
    [FONT=&quot]-[/FONT][FONT=&quot] وفي سنن البيهقي (أَنَّ عُمَرَ بْنَ الْخَطَّابِ قَالَ [/FONT][FONT=&quot]: لاَ تَنْظُرُوا إِلَى صَلاَةِ أَحَدٍ وَلاَ إِلَى صِيَامِهِ وَلَكِنِ انْظُرُوا إِلَى مَنْ إِذَا حَدَّثَ صَدَقَ وَإِذَا اؤْتُمِنَ أَدَّى وَإِذَا أَشْفَى وَرِعَ.) أي[/FONT][FONT=&quot] إذا أشْرَف على مَعْصِيَةٍ كَفَّ[/FONT][FONT=&quot][/FONT]
    [FONT=&quot]وفي التنزيل[/FONT][FONT=&quot][/FONT]
    [FONT=&quot]*[/FONT][FONT=&quot]قال[/FONT][FONT=&quot] تعالى[/FONT][FONT=&quot]][/FONT][FONT=&quot]يُؤْتِي الْحِكْمَةَ من يشاء[/FONT][FONT=&quot]{[/FONT][FONT=&quot]البقرة/269 قال الحسن الحكمة هي الورع [/FONT][FONT=&quot](نقله القرطبي والثعالبي[/FONT][FONT=&quot] ) قالوا وسمي الورع حكمة [/FONT][FONT=&quot]لأنه يمنع صاحبه[/FONT][FONT=&quot] من أن يقع في الحرام ، أو ما لا يجوز له فعله[/FONT][FONT=&quot] ذالك أن أصل الحكمة[/FONT][FONT=&quot]المنع ومنه حكَمَةُ الدابة لأنها تمنعها من مخالفة راكبها قال جرير [/FONT][FONT=&quot][/FONT]
    [FONT=&quot]أبني حَنِيفَةَ أحْكِموا سفهاءَكُمْ *إني أخافُ عليكُمُ أَنْ أغْضَبَا[/FONT]
    [FONT=&quot]*[/FONT][FONT=&quot] وقال تعالى [/FONT][FONT=&quot]][/FONT][FONT=&quot] وَلِبَاسُ التَّقْوَى ذَلِكَ خَيْرٌ [/FONT][FONT=&quot][[/FONT][FONT=&quot] الأعراف/26قال الحسن لباس التقوى هو الورع ( نقله الزمخشري وابن عطية)[/FONT]
     
  12. حسوني محمد

    حسوني محمد طاقم الإدارة

    المشاركات:
    3,143
    الإعجابات المتلقاة:
    3
    يتبع......


    [FONT=&quot]*وقوله تعالى [/FONT][FONT=&quot]][/FONT][FONT=&quot]إِنَّ فِي ذَلِكَ لآيَاتٍ لأولِي النُّهَى [/FONT][FONT=&quot]([/FONT][FONT=&quot]طه قال قتادة النهى هو الورع [/FONT][FONT=&quot](قاله الثعالبي والطبري) [/FONT]
    [FONT=&quot]وفي السنة[/FONT][FONT=&quot] [/FONT][FONT=&quot]«قَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ يَا أَبَا هُرَيْرَةَ كُنْ وَرِعًا تَكُنْ[/FONT][FONT=&quot] أَعْبَدَ النَّاسِ وَكُنْ قَنِعًا تَكُنْ أَشْكَرَ النَّاسِ وَأَحِبَّ لِلنَّاسِ مَا تُحِبُّ لِنَفْسِكَ تَكُنْ مُؤْمِنًا وَأَحْسِنْ جِوَارَ مَنْ جَاوَرَكَ تَكُنْ مُسْلِمًا وَأَقِلَّ الضَّحِكَ فَإِنَّ كَثْرَةَ الضَّحِكِ تُمِيتُ الْقَلْبَ[/FONT][FONT=&quot]»(ابن ماجه صححه الألباني)[/FONT][FONT=&quot] ومعنى كن ورعا أي داوم عليه في جميع الحالات حتى يصير طبعا لك فتكون أعبد الناس لدوام مراقبتك واشتغالك بأفضل العبادات بظاهرك وباطنك بإيثار حقك على حظك وهذا كمال العبودية[/FONT][FONT=&quot] .وروى الديلمي «ملاك الدين الورع» ولهذا عجِب الحسن من الغلام لما قال له: ما ملاك الدين قال : الورع قال : فما آفتة قال الطمع و[/FONT][FONT=&quot]المِلاَكُ بالكسر والفتح والكسر أفصح وملاك الشيء أصله وصلاحه وقِوَامُه وَنِظَامُهُ وَمَا يُعْتَمَدُ عَلَيْهِ فِيهِ . والمراد قوة الدين واستحكام قواعده التي بها ثبات الورع بالكف عن التوسع في الأمور الدنيوية المشغلة عن ذكر الله ودوام مراقبته. [/FONT][FONT=&quot](نقله السيوطي[/FONT][FONT=&quot] والديلمي والقضاعي وابن أبي الدنيا والمناوي[/FONT][FONT=&quot])[/FONT]
     
  13. حسوني محمد

    حسوني محمد طاقم الإدارة

    المشاركات:
    3,143
    الإعجابات المتلقاة:
    3
    يتبع.......


    [FONT=&quot]وكيفية التحلي بالورع[/FONT][FONT=&quot] تقتضي اتقاء المحرمات والمكروهات والشبهات،أو اتقاء المحرمات والشبهات عند من يرى دخول المكروهات في الشبهات وعليه فمنه واجب وهو ترك المحرمات ومنه مندوب وهو ترك الشبهات .ومن ثمة قالوا درجة الورع تُبلِّغ إلى الزهد في الدنيا. الذي هو مفتاح الخير ف[/FONT][FONT=&quot]في ربيع الأبرار قال الفضيل بن عياض جُمعَ الخيرُ كلُه في بيت، وجُعلَ مفتاحُه الزهد في الدنيا. وجُمع الشرُ كلُه في بيت، وجُعل مفتاحُه حب الدنيا.وعنه: لأن أطلُب الدنيا بالطبل والمِزمار أحب إلي من أن أطلُبها بديني .وفي سير الذهبي قال يوسف بن الحسين بِالْأَدَبِ تَفْهَمُ الْعِلْمَ ، وَبِالْعِلْمِ يَصِحُّ لَكَ الْعَمَلُ ، وَبِالْعَمَلِ تَنَالُ الْحِكْمَةَ ، وَبِالْحِكْمَةِ تَفْهَمُ الزُّهْدَ وَتُوَفَّقُ لَهُ ، وَبِالزُّهْدِ تَتْرُكُ الدُّنْيَا ، وَبِتَرْكِ الدُّنْيَا تَرْغَبُ فِي الْآخِرَةِ ، وَبِالرَّغْبَةِ فِي الْآخِرَةِ تَنَالُ رِضَى اللَّهِ عَزَّ وَجَلَّ قَالَ القشيري [/FONT][FONT=&quot]قِيلَ مَنْ صَدَقَ [/FONT][FONT=&quot]فِي زُهْدِهِ أَتَتْهُ الدُّنْيَا رَاغِمَةً. [/FONT][FONT=&quot][/FONT]
    [FONT=&quot] [/FONT][FONT=&quot]وللسائل أن يقول هل كان من تتحدث عنه متصفا بما يدل عليه لقبه أم[/FONT][FONT=&quot] لا؟ الجواب ما يظهر بعد التأمل في المعطيات التالية: [/FONT][FONT=&quot][/FONT]
    [FONT=&quot]* من وَرَع من نتحدث عنه المداومة على تدريس الطلبة ومراقبتهم والسهر على راحتهم وتقديم مصلحتهم على كل مصلحة لأن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال «خيركم من تعلم القرآن وعلمه » متفق عليه وأوصى صلى الله عليه وسلم بطلبة العلم خيرا فقال لآبي سعيد «[/FONT][FONT=&quot]إِنَّ النَّاسَ لَكُمْ تَبَعٌ وَإِنَّهُمْ سَيَأْتُونَكُمْ مِنْ أَقْطَارِ الْأَرْضِ يَتَفَقَّهُونَ فِي الدِّينِ فَإِذَا جَاءُوكُمْ فَاسْتَوْصُوا بِهِمْ خَيْرًا » رواه الترمذي وابن ماجه [/FONT]
     
  14. حسوني محمد

    حسوني محمد طاقم الإدارة

    المشاركات:
    3,143
    الإعجابات المتلقاة:
    3
    يتبع...


    [FONT=&quot] وقال الشافعي في المسند: (طلب العلم أفضل من صلاة النافلة).[/FONT][FONT=&quot] أي ليس بعد الفرائض أفضل من طلب العلم . [/FONT][FONT=&quot]لذالك كان استأذنا لا يغادر إقامته إلا خارج أوقات الدراسة والصلاة وفي مناسبات معدومة. أما مبيته خارج الإقامة فكان محدودا جدا وسببه إما لأداء مناسك الحج والعمرة وعددرحلاتهما أربع مرات فقط أولغرض الاستشفاء وعدد مراته أقل مما سبق [/FONT][FONT=&quot][/FONT]
    [FONT=&quot]* ومن ورعه المحافظة على أداء الصلوات الخمس مع الجماعة في المسجد ولو باستعمال الكرسي المحرك عند العجز عن المشي والقيام امتثالا لقول الله تعالى [/FONT][FONT=&quot]}[/FONT][FONT=&quot]وَأَقِيمُوا الصَّلَاةَ وَآَتُوا الزَّكَاةَ وَارْكَعُوا مَعَ الرَّاكِعِينَ [/FONT][FONT=&quot]{[/FONT][FONT=&quot] البقرة/[/FONT][FONT=&quot]43[/FONT][FONT=&quot] وقوله تعالى [/FONT][FONT=&quot]}[/FONT][FONT=&quot]حَافِظُوا عَلَى الصَّلَوَاتِ وَالصَّلَاةِ الْوُسْطَى[/FONT][FONT=&quot] وَقُومُوا لِلَّهِ قَانِتِينَ[/FONT][FONT=&quot] [/FONT][FONT=&quot]{[/FONT][FONT=&quot]البقرة/[/FONT][FONT=&quot]238[/FONT][FONT=&quot] ولحديث [/FONT][FONT=&quot]سُفْيَانَ الثَّوْرِىِّ عَنْ عَاصِمٍ عَنْ أَبِى رَزِينٍ عَنْ عَمْرِو بْنِ أُمِّ مَكْتُومٍ قَالَ : جِئْتُ إِلَى رَسُولِ اللَّهِ -صلى الله عليه وسلم- فَقُلْتُ : يَا رَسُولَ [/FONT][FONT=&quot]اللَّهِ إِنِّى كَبِيرٌ ضَرِيرٌ ، شَاسِعُ الدَّارِ وَلِى قَائِدٌ لاَ يُلاَوِمُنِى. فَهَلْ تَجِدُ لِى رُخْصَةً أَنْ أُصَلِّىَ فِى بَيْتِى؟ قَالَ :« أَتَسْمَعُ النِّدَاءَ؟ ». قَالَ : نَعَمْ قَالَ :« مَا أَجِدُلَكَ رُخْصَةً ». ابن ماجه [/FONT][FONT=&quot]البيهقي والطبراني والنسائي واحمد[/FONT]
    [FONT=&quot]*من ورعه [/FONT][FONT=&quot] التورع عن الفتوى[/FONT][FONT=&quot] إذ سألته في جلسة فطور الصباح عن كيفية زكاة ما يجده الموظف برصيده في نهاية السنة فقال ( قال لي شيخي التقوى ترك الفتوى) لم أتجرأ على أن أسأله عن اسم شيخه أهو الأول ببوه أم الثاني بتمنطيط أم الثالث بتلمسان [/FONT][FONT=&quot]قال الشاعر العربي: [/FONT]
    [FONT=&quot]أَهَابُكَ إِجْلاَلاً ومَا بِكَ قُدْرة *عليَّ ولكِنْ مِلْءُ عَيْنٍ حَبِيبُها . والتباعد عن الفُتيا شأن المتقين الورعين من السلف والخلف [/FONT][FONT=&quot] ففي الحديث الذي رواه الدارمي مرفوعا ونسب لعمر « أَجْرَؤُكُمْ عَلَى الْفُتْيَا أَجْرَأُكُمْ عَلَى النَّارِ »[/FONT][FONT=&quot] قال المناوي في الفيض في سنده المشهود له بالترجيح المستحق لأن يسمى بالصحيح [/FONT][FONT=&quot][/FONT]
    [FONT=&quot] قال الشعراوي رحمه الله ما نصه قال تعالى [/FONT][FONT=&quot]}[/FONT][FONT=&quot] [/FONT][FONT=&quot]وَلَا تَقْفُ مَا لَيْسَ لَكَ بِهِ عِلْمٌ[/FONT][FONT=&quot] [/FONT][FONT=&quot]{[/FONT][FONT=&quot]أي : لا تتبع ولا تتدخل فيما لا عِلْم لك به ، كمَنْ يدَّعي مثلاً العلم بإصلاح التليفزيون وهو لا يعلم ، فربما [/FONT][FONT=&quot]أفسد أكثر مما يُصلح .[/FONT]
    [FONT=&quot] ومن هنا قال أهل الفقه : مَنْ قال لا أدري فقد أفتى؛ لأنه بإعلان عدم معرفته صرف السائل إلى مَنْ يعلم ، أما لو أجاب خطأ ، [/FONT][FONT=&quot]فسوف يترتّب على إجابته مَا لا تُحمد عُقْباه ، والذي يسلك هذا المسلك في حياته تكون حركته في الحياة حركة فاشلة .[/FONT][FONT=&quot] و[/FONT][FONT=&quot]قال الزمخشري عند تفسير قوله تعالى [/FONT][FONT=&quot]}[/FONT][FONT=&quot]قُلْ آَللَّهُ أَذِنَ لَكُمْ أَمْ عَلَى اللَّهِ تَفْتَرُونَ [/FONT][FONT=&quot]{[/FONT][FONT=&quot]يو نس/59[/FONT][FONT=&quot] [/FONT][FONT=&quot] وكفى بهذه الآية زاجرة زجراً بليغاً عن التجوز فيما يسئل عنه من الأحكام . وباعثة على وجوب الاحتياط فيه ، وأن لا يقول أحد في شيء جائز أو غير جائز إلاّ بعد إيقان وإتقان ، ومن لم يوقن فليتق الله وليصمت ، وإلاّ فهو مفتر على الله [/FONT][FONT=&quot][/FONT]
     
  15. حسوني محمد

    حسوني محمد طاقم الإدارة

    المشاركات:
    3,143
    الإعجابات المتلقاة:
    3
    يتبع...

    [FONT=&quot]وقال النووي في كتابه آداب الفتوى اعلم أن الإفتاء عظيم الخطر كبير الموقع كثير الفضل لأن المفتي وارث الأنبياء صلوات الله وسلامه عليهم وقائم بفرض الكفاية لكنه معرض للخطأ ولهذا قالوا المفتي موقع عن الله تعالى . وعن ابن عباس ومحمد بن عجلان إذا أغفل العالم لا أدري أصيبت مقاتله .وعن سفيان بن عيينه وسَحنون أجسر الناس على الفتيا أقلهم علما . وعن ابن مسعود وابن عباس رضي الله عنهم من أفتى في كل ما يسأل فهو مجنون .وروينا عن عبد الرحمن ابن أبي ليلى قال أدركت عشرين ومئة من الأنصار من أصحاب رسول الله صلى الله عليه و سلم يسأل أحدهم عن المسألة فيردها هذا إلى هذا وهذا إلى هذا حتى ترجع إلى الأول. وفي رواية ما منهم من يحدث بحديث إلا ود أن أخاه كفاه إياه ولا يستفتى عن شيء إلا ود أن أخاه كفاه الفتيا .انتهى [/FONT]
     
  16. حسوني محمد

    حسوني محمد طاقم الإدارة

    المشاركات:
    3,143
    الإعجابات المتلقاة:
    3
    يتبع......


    [FONT=&quot]وهذا ما فعله أستاذنا أكثر من مرة مع الخصوم الوافدين عليه من بودة فمع أنهم من أهل بلدته ورضاهم به حكما بينهم فلم يتدخل في قضاياهم وأحالهم على تلميذه الحاج عبد القادر بكراوي بنوم الناس [/FONT]
    [FONT=&quot] وعن الشعبي والحسن وأبي حصين بفتح الحاء التابعيين قالوا إن أحدكم ليفتي في المسألة ولو وردت على عمرَ بنِ الخطاب رضي الله عنه لجمع لها أهل بدر .انتهى والمظنون بأستاذنا أنه لو كان [/FONT][FONT=&quot]ممن ابتلي بالفتوى لاستشار فيها غيره من أهل العلم كما فعل في مسألة ثبوت رؤية هلال رمضان وشوال بواسطة المذياع التي سئل عنها فإنه لم يُفتِ فيها لوحده وإنما ألقاها على عاتق الموقعين عليها: بالمعهد الديني بدائرة ادرار الساوره وهم السادة:احمد بن محمد البحامدي والمختار ابن احمد سالي و الرقاني محمد بن مبارك والحبيب بن عبد الرحمن الحبيب وأستاذنا سالم بن محمد البلبالي ومَحمد بن الطالب البلبالي و عبد القادر بن سالم بن عبد الكريم والحبيب بن محمد بن حسي و الحاج محمد عبد الكريم بن عبد القادر تينيلان والطالب محمد سـُدي بودة ومحمد السالم بن إبراهيم إمام مسجد الجيلالي بإدراروأخيرا صاحب الذكرى الذي كتب بأنامله مانصه عبيد ربه محمد بن محمد عبد الله بن الكبير إمام الجامع الكبير أدرار [/FONT]
     
  17. حسوني محمد

    حسوني محمد طاقم الإدارة

    المشاركات:
    3,143
    الإعجابات المتلقاة:
    3
    يتبع.......

    [FONT=&quot]* من ورعه[/FONT][FONT=&quot] لم يشْغَـل نفسه أو طلبته بتأليف الكتب وبيعها ولم يكن بِدعا من أهل الفقه الذين لم يؤلفوا شيئا فقد سبقه إلى ذالك ابن النحاس النحوي أستاذ التفسير بمصر وأبو البقاء محمد بن عبد البر السُّبْكي القائل أعرف عشرين علما لم يسألني احد عنها بالقاهرة وعبد القادر الفاسي صاحب الأجوبة التي كان يمليها على تلاميذه وأبو الحسن الشاذلي الذي كان يحضر مجلسه العز ابن عبد السلام وابن دقيق العيد والحافظ المنذري وابن الحاجب وابن الصَّلاح وغيرهم قال ابن عطاء الله في لطائف المنن [/FONT][FONT=&quot](ص 06)[/FONT][FONT=&quot] قد بلغني أنه قيل له يا سيدي لم لا تضع الكتب في الدلالة على الله تعالى وعلوم القوم ؟ فقال رضي الله تعالى عنه (كتبي أصحابي ) وأستاذنا كما هو معلوم يتصل بالشاذلي بواسطة الطريقة الكرزازية مرورا بالزروقية التي هي فرع من الشاذلية [/FONT]
    [FONT=&quot]*من ورعه[/FONT][FONT=&quot] التيسيرُ على الناس وحملهم على الرخصة إن دعت الضرورة وحملُ نفسه على العزيمة فلم يأمرنا ونحن معه على متن الطائرة لا بأداء الصلاة ولا بالدخول في أحد النسكيْن ولا بعدم الأكل من وجبة العشاء المقدمة لنا, لكنه في خاصة نفسه ما أكل من وجبته إلا تمرتين فقط من تمر دقلة نور ولم يصل المغرب ولا العشاء إلا بعد نزوله من الطائرة ولم يُحْرم إلا من مطار المدينة المنورة. [/FONT][FONT=&quot][/FONT]
    [FONT=&quot]*من ورعه تزكية نفسه عن الشهوة الخفية التي هي حب الرئاسة كما قال ابو[/FONT][FONT=&quot]دَاوُد السِّجِسْتَانِيِّ[/FONT][FONT=&quot] وكيف لايكون ذالك منه وهو الذي كان يردد في مجالسه مانقله الشاطبي في الاعتصام [/FONT][FONT=&quot]عن الصوفية : حب الرئاسة آخر ما يخرج من قلوب الصديقين ، فكيف إذا انضاف إليه الهوى[/FONT][FONT=&quot] يؤكد ذالك عدم طلبه مسؤلية المدارس والمساجد و تخليه وهو سليم الجسم والعقل عن إمامة المصلين في الجمعة والأعياد .[/FONT]
     
  18. حسوني محمد

    حسوني محمد طاقم الإدارة

    المشاركات:
    3,143
    الإعجابات المتلقاة:
    3
    يتبع....

    [FONT=&quot]*[/FONT][FONT=&quot] من ورعه[/FONT][FONT=&quot] الزهد في الدنيا [/FONT][FONT=&quot]و[/FONT][FONT=&quot] عدم الالتفات لوسائل[/FONT][FONT=&quot] كسبها فلا مداخل باسمه أو اسم احد عائلته من مقاولة أو تجارة أو كراء محل أو سيارة ولا بيع منتوج فلاحة أو صناعة ومما يؤكد رفع همته وقصرها على الثقة بالله والوثوق بما عند الله عما في يديه ويد الناس أننا لم نعلم عليه بأنه طلب شفويا ولا كتابيا إمداده بأية مساعدة من أي كان وأكبر دليل على ذالك أنه لما سأله الصِّحافي عن الموارد المالية للمدرسة التي كانت تأوي أنذاك ما يزيد عن ألف طالب قال له دعها لله تعالى ,والزهد في الدنيا من وصايا رسول الله صلى الله عليه وسلم ففي الحديث [/FONT][FONT=&quot]« ازهد في الدنيا[/FONT][FONT=&quot] يحبك الله . وازهد فيما في أيدي الناس يحب[/FONT][FONT=&quot]وك » قال النووي عقب هذا الحديث رواه ابن ماجة وغيره بأسانيد حسنة . قال الشيخ الألباني : صحيح [/FONT][FONT=&quot]ومعنى ازهد في الدنيا[/FONT][FONT=&quot] اترك في الدنيا ما لا ينفعك في الآخرة[/FONT][FONT=&quot] واترك ما في أيدي الناس [/FONT][FONT=&quot]لان الناس إذا سئل الإنسان ما في أيديهم استثقلوه و كرهوه ، و إذا كان بعيدا عن ذلك فإنهم يحبونه-[/FONT][FONT=&quot] [/FONT][FONT=&quot][/FONT]
     
  19. حسوني محمد

    حسوني محمد طاقم الإدارة

    المشاركات:
    3,143
    الإعجابات المتلقاة:
    3
    يتبع..
    [FONT=&quot]* وروى للبيهقي في شعب الإيمان [/FONT][FONT=&quot]:بسنده إلى عبد الصمد قال سمعت فضيل بن عياض يقول : سئل ابن المبارك من الناس ؟ قال العلماء : قال : من المملوك ؟ قال : الزهاد قال : فمن السفلة ؟ قال : الذي يأكل بدينه, وفيها أيضا [/FONT][FONT=&quot]أخبرنا أبو عبد الله الحافظ قال : سمعت أبا عبد الله الزبير بن عبد الواحد يقول : سمعت أبا عبد الله بن الجراح يقول : نا يحيى بن محمد بن أعْيَنَ قال : سمعت إسماعيل بن أبي أويس يقول : سمعت خالي مالك بن أنس يقول : قال لي ربيعة الرأي وكان أستاذَ مالك يا مالك من السفلة ؟ قال : قلت من أكل بدينه فقال : من سفلة السفلة ؟ قال : من أصلح دنيا غيره بفساد دينه قال : فصدرني [/FONT][FONT=&quot]. قال عمرُ بنُ عبدِ العزيزِ لجلسائهِ: أَخبِروني بِأحمقِ الناسِ؟ قالوا: رجلٌ باعَ آخرتَهُ بدنياه، فقالَ عمرُ: ألا انبئُكم بأحمقَ منه؟! قالوا: بَلى، قالَ: رجلٌ باعَ آخرتَه بدنيا غيرِهِ.(الحلية 5/325) [/FONT][FONT=&quot]وفي سنن الدارمي أَنَّ عُمَرَ بْنَ الْخَطَّابِ قَالَ لِعَبْدِ اللَّهِ بْنِ سَلاَمٍ وفي رواية لكعب الأحبار : مَنْ أَرْبَابُ الْعِلْمِ؟ قَالَ : الَّذِينَ يَعْمَلُونَ بِمَا يَعْلَمُونَ. قَالَ : فَمَا يَنْفِى الْعِلْمَ مِنْ صُدُورِ الرِّجَالِ؟ قَالَ : الطَّمَعُ. قال حسين سليم أسد : رجاله ثقات وإسناده صحيح [/FONT][FONT=&quot][/FONT]
    [FONT=&quot] قال الغزالي [/FONT][FONT=&quot]ومن الحرام المحض ما يؤكل من الأوقاف من غير شرط الواقف، فمن لم يشتغل بالتفقه فما يأخذه من المدارس حرام، ومن ارتكب معصية ترد بها شهادته، فما يأخذه باسم الصوفية من وقف أو غيره فهو حرام[/FONT][FONT=&quot].(بداية الهداية[/FONT][FONT=&quot])[/FONT][FONT=&quot] [/FONT]
     
  20. حسوني محمد

    حسوني محمد طاقم الإدارة

    المشاركات:
    3,143
    الإعجابات المتلقاة:
    3
    يتبع..........

    [FONT=&quot]* روي الترمذي عن أنس بن مالك قال:رسول الله [/FONT][FONT=&quot]r[/FONT][FONT=&quot] من كانت الآخرة همه جعل الله غناه في قلبه وجمع الله شمله وأتته الدنيا وهي راغمة ومن كانت الدنيا همه جعل الله فقره بين عينيه وفرق عليه شمله ولم يأته من الدنيا إلا ما قدر له [/FONT]
    [FONT=&quot]* ونقل الثعالبي عن رقائق ابن المبارك عن القُرَظِيِّ ، قال : إِذا أراد اللَّه تبارك وتعالَى بِعَبْدٍ خيراً ، جعل فيه ثلاثَ خصالٍ : فقْهاً في الدِّينِ ، وزَهَادةً في الدنيا ، وبَصَّرَهُ بعيوبه . [/FONT]
    [FONT=&quot]و[/FONT][FONT=&quot]من ورعه[/FONT][FONT=&quot] الجود الذي قالوا انه [/FONT][FONT=&quot]إفادة ما ينبغي من الخير لغير غرض [/FONT][FONT=&quot]وانه [/FONT][FONT=&quot]غَايَةُ الزُّهْدِ لأن من أحب شيئا أمسكه ولم يفارق المال إلا من صغرت الدنيا في عينه .فقد شاع عن أستاذنا أن كرمه تعدى إلى غير المسلمين بدليل قصة –الأروبي -المعروف عند أهل هذه المدينة بماكس الذي أقرضه الأستاذ مبلغا من المال ولما رجع لرده وهبه له قائلا هذه ضيافتك عندنا فخرج من عنده شاكرا متعجبا لأن الأستاذ أقرضه وهو على غير دينه ولم يشترط هوية ولا ضامنا ولا أجلا لأنه نوى العطية ولا هدية أو زيادة لأن ذالك ربا كما قال ابن المواز في كتاب الإجماع ص55 ولكون اشتراط الفائدة في القرض تخرجه عن أصله الذي شرع من أجله وهو صنع المعروف و مواساة ذوي الحاجة ابتغاء وجه الله فقط شأنه في ذالك شأن الضمان والجاه قال [/FONT][FONT=&quot]أبو محمد سيدي عبد الواحد بن عاشر: [/FONT]
    [FONT=&quot]الْقَرْضُ وَالضَّمَانُ رِفْقُ الْجَاهِ * تُمْنَعُ أَنْ تُرَى لِغَيْرِ اللَّهِ .[/FONT]
    [FONT=&quot] أيها الأخوة هذه جوانب من سيرة استأذنا وهي صالحة للعبرة والاقتداء ذالكم الاقتداء الذي يعبر عن صدق المحبة المفيدة للجميع في الدنيا والأخرى.[/FONT][FONT=&quot][/FONT]
    [FONT=&quot]وما ذالك عليكم بعزيز فقد جاء في الشواهد النحوية قول الشاعر: [/FONT]
    [FONT=&quot]بِبَذْلٍ وحِلْمٍ ساد في قومه الفتى * [/FONT][FONT=&quot]وكونُك إياه عليكَ [/FONT][FONT=&quot]يَسيرُ[/FONT]
    [FONT=&quot]وسبحانك اللهم وبحمدك [/FONT][FONT=&quot]أشهد أن لا إله إلا أنت أستغفرك وأتوب إليك الخ وصلى الله وسلم وبارك على سيدنا محمد وعلى آله وصحبه وسلم تسليما والحمد لله رب العالمين . [/FONT]
    [FONT=&quot]حررببودة في : يوم السبت 29ماي2010 م الموافق 16 جمادى الثانية 1431هـ [/FONT][FONT=&quot][/FONT]
     

مشاركة هذه الصفحة